مهام إدارة الطوارئ والأزمات

مهام إدارة الطوارئ والأزمات

تقوم بالتخطيط والإعداد للتعامل مع الأحداث الطارئة والكوارث وإدارتها بما يكفل تحقيق التالي:

قبل الحدث:

1.  تحليل المخاطر المحتملة :

أ‌. مخاطر طبيعية.

ب‌. مخاطر بفعل الانسان.

ت‌. مخاطر تقنية .

ث‌. مخاطر استخدام الأسلحة التقليدية أو الحديثة.

2. الموارد :

أ‌. حصر الموارد البشرية والتجهيزات بكافة المرافق الصحية بالمنطقة (حكومية وخاصة ) وعمل قاعدة بيانات.

ب‌. تحديد ومعاينة بعض المواقع لاستخدامها كمراكز إيواء بالتنسيق مع الدفاع المدني.

ت‌. تحديد ومعاينة بعض المواقع لاستخدامها كمستشفيات مؤقتة بالتنسيق مع الدفاع المدني.

ث‌. تحديد واستكمال التجهيزات اللازمة لمواجهة الطوارئ المحتملة.

3.  خطط الطوارئ :

متابعة وضع آليات حشد وتوظيف وإدارة موارد المنطقة الصحية لتكون جاهزة وقت الكارثة حسب الآتي:

أ‌. خطط طوارئ المنشآت الصحية.

ب‌. خطة التموين الطبي (ادارة الامداد ).

ت‌. خطة بنك الدم (ادارة المختبرات وبنوك الدم).

ث‌. خطة مراكز الإيواء.

ج. خطة الطب الشرعي .

ح. خطة الصحة العامة.

د. خطة الاحصاء. 

ذ. خطة حقوق وعلاقات المرضى . 

4. التدريب :

تدريب الأطباء والفنيين العاملين بالمستشفيات بالقطاعين الحكومي – الأهلي  والمراكز الصحية على خطط الطوارئ المختلفة ومهارات الفرز الطبي الميداني والتعامل مع الإصابات المتعددة والحالات الطارئة والكوارث.

أثناء الحدث :

1. التنسيق لتوفير الفرق الطبية بأعداد كافية في منطقة الحدث لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمتضررين.

2. قيادة الفرز الطبي للمصابين بمنطقة الإخلاء الطبي تنسيقاً مع الجهات ذات العلاقة.

3. رفع التقارير.

بعد الحدث :

1. التقييم.

2. الإعداد ومتابعة استعادة التشغيل العادي.

3. خطط التطوير.